أخر الأخبار

تقرير إعادة التسجيل بالدكتوراه بالمغرب

تقرير إعادة التسجيل بالدكتوراه في المغرب

معلوم ان الباحث في سلك الدكتوراه بالمغرب يكون ملزما كل سنة بإعداد تقرير يتعلق بإعادة تسجيله في هذا السلك، غير أن العديد من الجامعات والكليات المغربية، لا تضع نموذجا محددا يكون خارطة طريق أمام الباحث لاعداد تقريره.

في هذه المقالة سنقدم لكم نموذجا مبسطا لتقرير إعادة التسجيل، يمكنكم من البناء عليه، واعداد تقرير يتناسب وسنة إعادة التسجيل.

إذن ما هي العناصر أو النقاط التي يجب التركيز عليها في تقرير إعادة التسجيل بسلك الدكتوراه؟

تختلف هذه العناصر من سنة إلى أخرى، ومن تخصص إلى آخر، لكن سنتحدث عن أهم هذه العناصر وهي ؛

١-نبذة عامة عن الموضوع ؛

٢-التطورات التي عرفها الموضوع خلال السنة ؛

٣-الصعوبات التي واجهتك خلال عملية البحث ؛

٤- الأنشطة العلمية التي قمت بها ؛

٥-لائحة المراجع الأولية التي تم جمعها.

سنقوم بشرح موجز للعناصر التي يجب الحديث عنها بشكل تفصيلي في كل نقطة أعلاه.

أولا : نبذة عن الموضوع

هنا ستقوم عزيزي الطالب بإعطاء نظرة عامة عن موضوع أطروحتك، من خلال التعريف به وبأهميته، ويمكنك الاستعانة هنا بتقرير السنة الاولى، لان الموضوع لم يتغير وبالتالي الاطار العام للموضوع سيبقى ثابتا دون تغير.

ثانيا : التطورات التي عرفها الموضوع خلال السنة

تتحدث في هذه الجزئية عن المستجدات التي عرفها موضوعك في السنة الماضية، يمكنك القول انك تمكنت خلال هذه السنة من تعميق البحث حول موضوع الدكتوراه المعنون ب”…”.

كما أنك تمكنت من جمع قائمة أولية للمراجع ذات الصلة بالموضوع، وهذه المراجع مكنتك من صياغة إشكالية سيتم البناء عليها في تحليل الموضوع ودراسته.

وقد تقول انك تمكنت من إعداد التصميم الأولي للموضوع، وتم تسليمه للمشرف على الأطروحة، فيكون إما قيد الدراسة او تم الموافقة عليه…، ويمكنك ان تعرض الخطوط العريض منه (اقتصر فقط على العناوين الكبرى الأبواب أو الاقسام ).

ثالثا : الصعوبات التي واجهتك

عملية البحث والدراسة، من المؤكد أنها ليست بالعملية السهلة واليسيرة، بل لابد وان يعاني الباحث في الدكتوراه من صعوبات تختلف درجتها من طالب إلى آخر ومن موضوع لآخر، بل ومن تخصص إلى تخصص.

هنا يمكنك بسط الصعوبات الواقعية التي واجهتك حسب وضعك المادي والاجتماعي والواقعي…

رابعا : الأنشطة العلمية المنجزة خلال السنة

هنا تستعرض الانشطة العلمية التي تمكنت من انجازها في السنة الفارطة، وتختلف باختلاف مشاركتك، يمكنك ان تقول انك تمكنت من نشر العديد من المقالات العلمية، وتذكر عنوان المقال، والمجلة العلمية التي نشرت بها الدراسة، وباقي معطياتها…

ويسوغ لك أن تبسط ايضا الاسهامات العلمية في الندوات والأيام الدراسية، سواء كنت متدخلا او مسيرا او منسقا لنشاط ما أو حاضرا فقط، وكلها تدخل تحت مسمى نشاط علمي، ولكن كل هذا يجب ان يكون مقرونا بحصولك على شواهد علمية تثبت هذا الأمر.

وبالتالي عزيزي الباحث اقتصر فقط على الانشطة التي تملك شواهدها العلمية ولا داع للتضخيم، ما قل ودل وما هو مثبت بوسائل اثبات قانونية.

كما يمكن ان تكتب كذلك الدورات التكوينية التي أطرتها او شاركت فيها كمستفيد.

خامسا : قائمة المراجع الأولية

لا شك ان كل طالب خلال عملية بحثه سيتمكن من جمع قائمة أولية بالمراجع ذات الصلة بموضوع أطروحته، هنا ستقسمها حسب الترتيب العلمي، وتستعرض عزيزي الباحث المراجع التي تحصلت عليها من عملية بحثك.

كانت هذه نظرة موجزة حول تقرير اعادة التسجيل بسلك الدكتوراه بالمغرب، يتمنى طاقم موقع أنفاس قانونية لجميع الباحثين السداد والتوفيق وسنبقى رهن إشارتهم في كل سؤال او استفسار، يمكنكم التواصل معنا او نشر مقالاتكم ودراساتكم عبر البربد الالكتروني التالي : info@anfassqanounia.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من أنفاس قانونية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading